Hukum Imam Bandel dalam Shalat (Hasil keputusan bahtsul masa’il ke - i Lajnah bahtsul masa’il annuqayah Pp. Annuqayah guluk-guluk sumenep jawa timur Di moshalla latee, kamis 16 maret 2017)



HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA’IL KE - I
LAJNAH BAHTSUL MASA’IL ANNUQAYAH
PP. ANNUQAYAH GULUK-GULUK SUMENEP JAWA TIMUR
DI MOSHALLA LATEE, KAMIS 16 MARET 2017

MUSHAHHIH
PERUMUS
MODERATOR
NOTULEN
DRS. KH. SYAFI'E ANSHARI
K. AINUL HAQ
K. MOH RAMDHAN
ALI HISYAM
MOH. HUMAIDI
DAIFUR RAHMAN


MEMUTUSKAN

1.      IMAM BANDEL (CENGKAL; Red Madura)

Deskripsi Masalah
Sautu hari disalah satu mushalla pesantren, disaat shalat berjamaah ashar sudah berlalu tiga rakaat, tanpa diduga imam duduk iftirasy dan baca tasyahhud akhir karena ia yaqin sudah melakukan rakaat keempat. Melihat hal demikian salah satu makmum mengucapkan Subhanallah tiga kali tapi imam tetap pada pendiriannya sampai akhirnya imam mengucapkan salam. Akibatnya, makmum ada yang terus ikut imam (tiga rakaat), ada yang langsung mufaraqah (untuk menambah satu rakaat).
Ø  Pertanyaan
1.      Bagaimana konsekuensi hukum shalat imam?

Jawaban: Sah apabila imam yakin kebenarannya
المجموع شرح المهذب (4/ 239)
التسبيح في هذا في باب ما يفسد الصلاة فإن تذكر الإمام عمل بذلك وإن لم يقع في قلبه ما نبهه عليه المأموم لم يجز له أن يعمل بقول المأمومين بل يجب عليه العمل بيقين نفسه في الزيادة والنقص ولا يقلدهم وإن كان عددهم كثيرا وكذا لا يقلد غيرهم ممن هو حاضر هناك وصرح بلفظه سواء كان المخبرون قليلين أو كثيرين هذا هو الصحيح وبه قطع المصنف والأكثرون وذكر جماعة فيما إذا كان المخبرون كثيرين كثرة ظاهرة بحيث يبعد اجتماعهم على الخطأ وجهين (أحدهما) لا يرجع إلى قولهم

2.      Bagaimana pula konsekuensi hukum shalat makmum yang ikut imam (3 rakaat)?

Jawaban:
Ditafshil: Shalat Ma'mum Batal jika ia mengetahui kurangnya rakaat imam, dan begitu juga sebaliknya.

كاشفة السجا ح 781
(شروط القدوة) بكسر القاف وضمها (احد عشر) احدها  (ان لا يعلم) وان لاينظن ظنا غالبا (بطلان صلاة امامه بحدث او غيره).

بغية المسترشدين (فتاوى المشهور) - (ج 1 / ص 110)
(مسألة: ك): قام الإمام بعد السجدة الأولى انتظره المأموم في السجود لعله يتذكر، لا في الجلوس بين السجدتين لأنه ركن قصير أو فارقه وهو أولى هنا، ولا تجوز متابعته، ولو تشهد الإمام في ثالثة الرابعية ساهياً فارقه المأموم أو انتظره في القيام، وأفتى الشهاب الرملي بوجوب المفارقة مطلقاً، وجوّز سم انتظاره قائماً، وجوز ابن حجر في الفتاوى متابعته إن لم يعلم خطأه بتيقنه أنها ثالثة لا بنحو ظنه اهـ.

3.      Adakah cara lain selain membaca Subhanallah agar imam menyadari kesalahannya?
Jawaban: ada yaitu dengan tepuk tangan tetapi khilaful aula atau membaca al-Qur'an

الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع (1/ 146)
تَنْبِيه لَو صفق الرجل وَسبح غَيره جَازَ مَعَ مخالفتهما السّنة وَالْمرَاد بَيَان التَّفْرِقَة بَينهمَا فِيمَا ذكر لَا بَيَان حكم التَّنْبِيه وَإِلَّا فإنذار الْأَعْمَى وَنَحْوه وَاجِب فَإِن لم يحصل الْإِنْذَار إِلَّا بالْكلَام أَو بِالْفِعْلِ الْمُبْطل وَجب وَتبطل الصَّلَاة بِهِ على الْأَصَح.
شرح عمدة الأحكام لابن جبرين (21/ 7، بترقيم الشاملة آليا)
السؤال: هل يجوز التكلم لتنبيه الإمام، مثل قول: قم، أو اجلس بعد عدم فهمه لقولنا: سبحان الله؟
الجواب: يقولون: إذا احتيج إلى الكلام في مصلحة الصلاة مع كون الإمام لم يفهم المطلوب، فيمكن أن يختار كلمة من القرآن إذا كان يستحضر، فمثلاً: إذا أراد منه أن يقوم قرأ عليه: {وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} (البقرة:238) يعني: أمر بالقيام، وإذا أراد له أن يجلس أو أن يقعد جاء بمثل قوله تعالى: {وَقِيلَ اقْعُدُوا مَعَ الْقَاعِدِينَ} (التوبة:46) أو نحو ذلك. وكذلك إذا أراد منه الركوع قرأ عليه: {ارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ} (البقرة:43) أو أراد منه السلام، قرأ عليه: {وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا} (الأحزاب:56) وما أشبه ذلك فإذا لم يستحضر ذلك، وقال له: اسجد بدون كلمة ((واقْتَرِبْ)) أو قال له: اجلس، عفي عن ذلك؛ لأنه من مصلحة الصلاة.

4.      Apa seharusnya yang akan dilakukan makmum ketika imam tetap pada pendiriannya?
Jawaban:Bisa Mufaroqoh atau Menunggu imam sambil berdiri.

بغية المسترشدين - (ج 1 / ص 115(
ولو تشهد الإمام في ثالثة الرابعية ساهياً فارقه المأموم أو انتظره في القيام ، وأفتى الشهاب الرملي بوجوب المفارقة مطلقاً ، وجوّز سم انتظاره قائماً ، وجوز ابن حجر في الفتاوى متابعته إن لم يعلم خطأه بتيقنه أنها ثالثة لا بنحو ظنه اهـ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Pages